تحول المسلسل التلفزيوني التركي “وادي الذئاب” الذي يعرضه تلفزيون أبوظبي الى مصدر لاثارة القلق في اسرائيل بالنظر الى ما يكشفه من فضائح وممارسات لمافيات الجريمة المرتبطة بها.

ويدور الكثير من الجدل حول ما إذا كان يجب الاستمرار في عرض المسلسل بعد أن أصبح واحدا من أكثر الحصص التلفزيونية جذبا للمشاهدين.

kv-8

ويؤكد مسؤولون في قناة ابوظبي انهم على علم ببعض اوجه هذا الجدل إلا ان عرض المسلسل لن يتوقف.
kv.jpg

وقال مصدر في القناة التلفزيونية الأوسع انتشارا في العالم العربي أن مسلسل “وادي الذئاب” التركي الذي تم دبلجته حقق نجاحاً واسعاً وكبيراً وحظي بمتابعة عالية وردود أفعال قوية لأنه يختلف عن المسلسلات التركية الأخرى التي تعتمد على قصص الحب بينما يعتمد “وادي الذئاب” على قصص وأسرار المافيات وعلاقاتها في بعض الدول وتأثيرها على الصعيد السياسي.. في كلمة إنه نموذج للدراما الثائرة.

وقال المصدر ان مسؤولي القناة كانوا يعلمون قبل عرضه أن المسلسل اثار ضجة كبيرة في تركيا وقد واجهتهم ضغوط من أجل منعه إلا ان ذلك لم يمنعنا من شرائه ودبلجته.
ولم يتقرر بعد ما إذا كانت القناة ستعمد الى شراء الجزئين الثاني والثالث من المسلسل.
ويبدو ان إسرائيل استطاعت أن تمنع عرض الجزء الثاني والثالث من المسلسل على القنوات التركية¡ وهي تحاول من دون جدوى أن توقف عرض الجزء الأول على قناة أبوظبي.
وتمكن تلفزيون ابوظبي من خلال سلسلة من العروض الدرامية المتميزة من ان يتحول الى محطة جذب واستقطاب مؤثرة بين تلفزيونات وفضائيات العالم العربي.

ونقل عن “تقارير صحفية إسرائيلية” ان “هناك تحركات من قبل الحكومة “الاسرائيلية” من أجل إيقاف المسلسل التركي “وادي الذئاب” الذي يعرض حالياً عبر قناة أبوظبي”.

“إن إكمال عرض المسلسل سيدخل إسرائيل في حرج كبير لما يحتويه من معلومات استخباراتية وتفاصيل أعمال إجرامية تقوم بها المافيات في تركيا التي يرتبط الكثير منها بإسرائيل خاصةً عمليات تهريب الأسلحة والمخدرات والصواريخ وعمليات غسيل الأموال”.

ومسلسل وادي الذئاب هو مسلسل درامي اجتماعي تركي مدبلج إلى اللغة العربية باللهجة السورية وتعرضه قناة أبوظبي الأولى يومياً من السبت إلى الأربعاء الساعة التاسعة بتوقيت الرياض إضافة إلى حلقتين متتاليتين مساء كل جمعة الساعة الثامنة مساء.

ولا يكاد المتابع لمسلسل “وادي الذئاب” يفرِّق بين الواقع والخيال في القصة الروائية التي تتناول أحداثاً وهمية لكن بمعالجة درامية تبدو أقرب إلى الواقعية التسجيلية.
ويمتاز المسلسل الذي منع عرض أحد أجزائه في تركيا بعد بث حلقة واحدة منه فقط بجرأته الشديدة وصراحته في كشف الفساد الحكومي والسياسي في تركيا وعلاقته بالمافيا.

أما الفيلم الذي أنتج بالاسم ذاته فأثار جدلاً واسعاً بعد الإشارات الصريحة التي تضمنها حول “سجن أبوغريب” ودور شركة الأمن الخاصة “بلاكووتر” في العراق وحقق أرباحاً قاربت 28 مليون دولار كما شارك فيه الممثل السوري المعروف غسان مسعود وعرض في مهرجان الاسكندرية السينمائي فى مصر.

وتدور أحداث الجزء الأول من المسلسل حول ضابط مخابرات ينجح في اختراق المافيا والتربع على قمَّتها ثم تقويضها من الداخل.
ويسلط المسلسل الذي أنتج عام 2003 واستمر عرضه لثلاث سنوات متتاليات الضوء على دور المافيا في السياسة التركية وتهريب الأسلحة ودور الولايات المتحدة وإسرائيل فيما يعرف بالشرق الأوسط الجديدوتحركات السي آي إيه والموساد وتدخلاتهما في المنطقة وخصوصاً تركيا.

ويبدو بطل المسلسل علي كندان الذي يقوم بدوره الممثل التركي نشأت شاشماظ بطلاً مخلِّصاً بالنسبة إلى المشاهد الشرقي الذي طالما تعطش لشخصية قوية وذكية ومحبوبة تعمل على تحقيق آماله في النصر والثأر من الفساد والتردي.

والمسلسل من إنتاج المنتج والمخرج التركي عثمان سيناف ويقوم ببطولته الى جانب شاشماظ كل من أوزجو نامال¡ وسلجوك أيونتيموأوكتاي كاينارجا كما يحل الممثلان العالميان شارون ستون وآندي غارسيا ضيفي شرف على الحلقة الأخيرة منه.

ويتمتع المسلسل بقدر عال من الحرفية في مشاهد الحركة والمؤثرات والحيل البصرية التي تقترب من الواقعية وتبدو القيمة الإنتاجية واضحة في كل المشاهد منذ دقائقه الأولى.

وتدور أحداث الجزء الأول من “وادي الذئاب” حول شخصية علي كندان وهو الطفل الذي تم انتشاله من الملجأ وهو الآن ضابط مخابرات يطلب منه عن طريق رئيسه المباشر أصلان أكبي أن يتوغل في عملية سرية بقلب المافيا التركية فيما يعرف باسم مجلس الذئاب.

ولتبدأ الرحلة كان لا بد أن يموت علي كندان ويولد بشخصية جديدة.وبعد مجموعة من عمليات التجميل لتغيير ملامح وجهه يولد بولات ويبدأ في التقرب من زعماء المافيا والتسلل إلى غرف عملياتهم لمعرفة مخططاتهم ويتعرف على سليمان شاكر رجل المافيا المعروف بعد أن ينقذه من موت محتوم ويصبح ذراعه الأيمن ويشكل الاثنان معاً فريقاً مميزاً داخل المافيا.

وقدم منتج المسلسل عثمان سيناف للدراما التلفيزيونية والسينمائية التركية ثمانية أعمال مهمة ومنها “آشي حياة” “دموع الورد” كما كتب حوالي سبعة سيناريوات منها قلب جريء¡ والنمر الأرقط وأخرج حوالي 25 عملاً منذ عام 1987 وحتى آخر أعماله عام 2008 بعنوان السنوات تمر بأقصى سرعة.

أما شاشماظ فهو من الممثلين الجدد¡ وقدم ثلاثة أعمال تلفزيونية وفيلماً واحداً.وهو يعد اليوم من أهم الممثلين الشباب في تركيا رغم أنه لم يدرس الدراما ولا التمثيل.

وقدمت الممثلة الشابة أوزجو نامال عروضاً مسرحية كلاسيكية ومعاصرة حظيت بنجاح كبير. كما قدمت واحداً من أهم الأفلام التركية في السنوات الأخيرة هو فيلم “السعادة موتلولوك” ويتناول جرائم الشرف في مناطق وسط الشرق التركي.

ونال الممثل أوكتاي كاينارجا عدة جوائز عن أدواره في الدراما التركية المعاصرة ومنها جائزة البرتقالة الذهبية لأفضل دور ممثل مساعد في فيلم “من أجل العشق” عام 1994¡ والجائزة نفسها عام 2002 عن دوره في فيلم “قلب جريء”.

:رابط للخبر

 

للتعليق بواسطة الفايسبوك

عدد التعليقات حتى الان: 288

 

  1. ملاك حما   في مايو 1, 2010  6:16 م رد

    يعتبر مسلسل وادى الذائب من امسلسلات اجميله الدراميه التى اثرت نجاح كبير على جميع العرب وانا ومن الجميل اان تنتجو على فلسطين مسلسل عن ضلم الاسرائليين لهم وهذ يعتبر مساعدة للاتراك لنا وشكراً

  2. karem   في مايو 15, 2010  9:13 م رد

    السلام عليكم ان هذا المسلسل يحكي حال واقع مو اي مسلسل تركي او عربي
    وانا معجب في هذا المسلسل
    ان المسلسل غد كشفت منضمات هيه التي تصيطر على العالم
    والمنضمات اليهوديه مثل المنضمه الماسونيه وان شاء الله سيئتي الوقت الذي نوقف هذه المنضمات السريه
    انا اشكر قنات ابو ضبي التي تعلمنا بالخبار المسلسل
    وهذا معلومات عن هذه المنضمه الخبيثه

    شعار الماسونيةالماسونية أو البناؤون معناها الحرفي هي “البناؤون” وفي الإنجليزية سموا Freemasons أي “البناؤون الأحرار”. هي عبارة عن منظمة أخوية عالمية يتشارك أفرادها عقائد وأفكار واحدة فيما يخص الأخلاق الميتافيزيقيا وتفسير الكون والحياة والإيمان بخالق إلهي. تتصف هذه المنظمة بالسرية والغموض وبالذات في شعائرها في بدايات تأسيسها مما جعلها محط كثير من الأخبار والشائعات بأن هذه المنظمة بسعة انتشارها وتمكنها من الوصول إلى معظم الحكومات العالمية القوية هي من تملك زمام قيادة العالم، لذلك يتهم البعض الماسونية بأنها “من محاربي الفكر الديني” و”ناشري الفكر العلماني.
    أصول الماسونية
    هناك الكثير من نظريات المؤامرة حول تسمية الماسونية فهي تعني هندسة باللغة الإنجليزية ويعتقد البعض أن في هذا رمزاً إلى مهندس الكون الأعظم. ومنهم من ينسبهم إلى حيرام أبي المعماري الذي أشرف على بناء هيكل سليمان. ومنهم من ينسبهم إلى فرسان حراس المعبد الذين شاركوا الحروب الصليبية. وهناك نظريات تربطهم بحكماء صهيون. ومنهم من ينسبهم إلى أتباع جايمس أخ السيد المسيح الذين اتبعوا تعاليم المسيح المختلفة عن المسيحية المنتشرة [1]

    [عدل] رمز الماسونية
    الماسونية لها العديد من الرموز. أشهرها هي تعامد مسطرة المعماري مع فرجار هندسي. ولهذا الرمز معنايين:

    معنى بسيط والذي يدل على حرفة البناء.
    معنى باطني والذي يدل على علاقة الخالق بالمخلوق أذ يرمز إلى زاويتين متقابلتين: الأولى تدل على اتجاه من أسفل إلى أعلى ويرمز إلى علاقة الأرض بالسماء والأخرى من أعلى إلى أسفل ليدل على علاقة السماء بالأرض. ونجمة داوود لها نفس المعنى والذي يرمز إلى اتحاد الكهنوت (السماء) مع رجال الدولة (الأرض) وهو ما حققه داوود عند حكمه حين أسس سلالة حكم تعتمد على مساندة الكهنة اليهود[2].
    وهناك عادة حرف G بين زاوية القائمة والفرجار، ويختلف الماسونييون في تفسيرها فالبعض يفسرها بأنها الحرف الأول لكلمة الخالق الأعظم “God” أو “الله”، ويعتقد البعض الآخر أنها أول حرف من كلمة هندسة Geometry، ويذهب البعض الآخر إلى تحليلات أعمق ويرى إن حرف G مصدرها كلمة “gematria”، والتي هي 32 قانونا وضعه أحبار اليهود لتفسير الكتاب المقدس في سنة 200 قبل الميلاد [3].

    بافوميتمن الناحية التنظيمية هناك العديد من الهيئات الإدارية المنتشرة في العالم، وهذه الهيئات قد تكون أو لاتكون على ارتباط مع بعضها البعض ويرجع عدم التأكد هذا إلى السرية التي تحيط بالهيكل التنظيمي الداخلى للماسونية ولكنه وفي السنوات الأخيرة بدأت الحركة تتصف بطابع أقل سرية. ويعتبر الماسونيون ان ما كان يعتبر سرا أو غموضا حول طقوس الحركة وكيفة تمييز الأعضاء الأخرين من التنظيم، كان في الحقيقة تعبيرا عن الالتزام بالعهد والولاء للحركة التي بدأها المؤسسون الأوائل وسار على نهجها الأجيال المتعاقبة [4]

    يردد الماسونيون كثيراً كلمة “المهندس الأعظم للكون” التي تشير إلى الله، إلا أن بعضهم يردها إلى “حيرام أبيف” مهندس هيكل سليمان [5]. كما يذكر البعض أن الحرف G يمثل كوكب الزهرة (كوكب الصباح)، وبالنسبة لهم، كوكب الزهرة يمثل العضو الذكري عند الرجل، وهو أيضا أحد أسماء الشيطان وهو يمثل عند الماسونيين الإله “بافوميت” (الإله الذي أُتهم فرسان الهيكل بعبادته في السر من قبل فيليب الرابع ملك فرنسا، وهو يجسد الشيطان “لوسيفر” ملاك النور المطرود من الجنة)[6].

    [عدل] دستور الماسونية

    قام بنجامين فرانكلين باعادة طبع الدستور الماسوني عام 1734.في عام 1723 كتب جيمس أندرسون (1679 – 1739) “دستور الماسونية” وكان أندرسون ماسونيا بدأ حياته كناشط في كنيسة إسكتلندا وقام بنجامين فرانكلين بعد 11 سنوات باعادة طبع الدستور في عام 1734 بعد أنتخاب فرانكلين زعيما لمنظمة الماسونية في فرع بنسلفانيا[5]. وكان فرانكلين يمثل تيارا جديدا في الماسونية وهذا التيار اضاف عددا من الطقوس الجديدة لمراسيم الأنتماء للحركة واضاف مرتبة ثالثة وهي مرتبة الخبير Master Mason للمرتبتين القديمتين، المبتدئ وأهل الصنعة.

    من الجدير بالذكر ان النسخة الأصلية للدستور الماسوني الذي كتبه أندرسون عام 1723 واعاد طبعه فرانكلين عام 1734 كانت عبارة عن 40 صفحة من تاريخ الماسونية من عهد آدم، نوح، إبراهيم، موسى، سليمان، نبوخذ نصر، يوليوس قيصر، إلى الملك جيمس الأول من إنكلترا وكان في الدستور وصف تفصيلي لعجائب الدنيا السبع ويعتبرها إنجازات لعلم الهندسة وفي الدستور تعاليم وامور تنظيمية للحركة وأيضا يحتوي على 5 أغاني يجب أن يغنيها الأعضاء عند عقد الإجتماعات. الدستور يشير إلى ان الماسونية بشكلها الغربي المعاصر هو أمتداد للعهد القديم من الكتاب المقدس وان اليهود الذين غادروا مصر مع موسى شيدوا أول مملكة للماسونيين وان موسى كان الخبير الماسونيا لأعظم وهناك اقاويل ان المسيح الدجال هو القائد ولذالك يوجد رمز العين ف كل شعاراته ويقال أيضا انه هو السامرى وهو يعتبر نفسه الفرقه الثالثه عشر الضائعه من الاصباط. [6]

    [عدل] العضوية
    المنعطف الرئيسى الآخر في تاريخ الحركة كانت في عام 1877 عندما بدأ المحفل الماسوني في فرنسا بقبول عضوية الملحدين والنساء إلى صفوف الحركة واثار هذا الخلاف نوعا من الأنشقاق بين محفلي بريطانيا وفرنسا [7]. وكان هذا الخلاف مصدره تحليلا مختلفا من قبل الفرعين حول بند دستور الماسونية الذي كتب عام 1723 والذي ينص “لا يمكن ان يكون الماسوني ملحدا أحمقا [8]. في عام 1815 اضاف المحفل الرئيسي للماسونية في بريطانيا للدستور نصا يسمح للعضو باعتناق اي دين يراه مناسبا وفيه تفسير لخالق الكون الأعظم وبعد 34 سنة قام الفرع الفرنسي بنفس التعديل وفي عام 1877 تم اجراء تعديلات جذرية على دستور الماسونية المكتوب عام 1723 وتم تغيير بعض من مراسيم الأنتماء للحركة بحيث لايتم التطرق إلى دين معين بحد ذاته وان كل عضو حر في اعتناق ما يريد شرط ان يؤمن بفكرة وجود خالق أعظم للكون.

    [عدل] شروط العضوية
    لكي يصبح الفرد عضوا في منظمة الماسونية يجب عليه أن يقدم طلبا لمحفل فرعي في المنطقة التي يسكن فيها ويتم قبول الفرد أو رفضه في أقتراع بين أعضاء ذلك المحفل. يكون التصويت على ورقتين، ورقة باللون الأبيض في حال القبول واللون الأسود في حال الرفض ويختلف المقاييس من مقر إلى آخر ففي بعض المقرات صوت واحد رافض يعتبر كافيا لرفض عضوية الشخص. من متطلبات القبول في المنظمة هي التالي [9]:

    أن يكون رجلا حر الإرادة.
    أن يؤمن بوجود خالق أعظم بغض النظر عن ديانة الشخص ولكن هناك محافلاً للمنظمة كالتي في السويد يقبل فقط الأعضاء الذين يؤمنون بالديانة المسيحية.
    أن يكون قد بلغ 18 سنة من العمر وفي بعض المقرات 21 سنة من العمر.
    أن يكون سليما من ناحية البدن والعقل والأخلاق وان يكون ذو سمعة حسنة.
    أن يكون حرا وليس مامور.
    أن يتم تزكيته من قبل شخصين ماسونيين على الأقل.
    يصر أعضاء منظمة الماسونية أن الماسونية ليست عبارة عن دين وليست بديلة للدين [10]

    [عدل] مراتب ودرجات الماسونية
    هناك 3 مراتب في الماسونية وهي كالتالي:

    هيكل الدرجات التنظيمي
    صعود السلم طقس يستعمل في مراسيم وصول الماسوني إلى مرتبة أهل الصنعة[عدل] مرتبة المبتدئ
    مرتبة المبتدئ أو Entered Apprentice Degree، يجب على المبتدئ حسب المبادئ العامة للماسونية الحياة [3]، ويجب عليه عند أداءه قسم العضوية ان يلبس رداءا خاصا يزوده المقر وحسب الماسونيين فإن الطقوس التي يصفها البعض بالمرعبة ماهي إلا رموز إستخدمها أوائل الماسونيين حيث كان الإنسان القديم يؤمن إن روح الإنسان تهبط من أجواء كونية قبل استقرارها في جسد الإنسان عند الولادة وحسب المعتقدات القديمة فإن تلك الروح تتحلى بصفات ذلك الفضاء الكوني الخاص الذي مرت به الروح أثناء رحلتها إلى الجسد [3]. يفسر الماسونيون وضع عصابة على عيني المبتدئ أثناء أداءه القسم كونه رمزا إلى الجهل أو الظلام الذي كان فيه الشخص قبل اكتشافه لحقيقة نفسه عن طريق الماسونية وإن هذه العصابة ستزال عندما يصبح المبتدئ الذي يؤدي القسم مستعدا لأستقبال الضياء [3]، وبالنسبة للحبل المستخدم أثناء تأدية قسم العضوية فيفسرها الماسونيون كرمز للحبل السري الذي يعتبر ضروريا لبدأ الحياة ولكنها تقطع أو تستبدل بعد القسم بمفاهيم الحب والعناية التي تعتبر ضرورية لإدامة الحياة [3]، يبدأ بعد ذلك عملية الطواف حول الهيكل بإتجاه عقرب الساعة والذي يعتبره الماسونيون رمزا لحركة الشمس وأثناء الطواف يدرك المبتدئ النظام الكوني وبعد الطواف حول الهيكل يقوم المبتدئ بالسجود للهيكل وهذا الهيكل حسب المفهوم الماسوني هو رمز لنقطة إلتقاء الشخص مع الخالق بغض النظر عن الدين السماوي الذي يتبعه المبتدئ ويقع هذا الهيكل في وسط المقر [3]. يكون صلاحيات المبتدئ محدودة فلا يحق له مثلا التصويت لقبول عضو جديد ولايحق له تنظيم أعمال خيرية ولكنه يستطيع حضور الإجتماعات والطقوس الجنائزية عند موت عضو ماسوني.

    [عدل] مرتبة أهل الصنعة
    مرتبة أهل الصنعة أو Fellowcraft Degree يمثل هذه المرحلة حسب الفكر الماسوني مرحلة البلوغ والمسؤولية في حياة الإنسان على الأرض ويجب على العضو في هذه المرحلة أن يبني “صفاته الحسنة” ويساهم في تحسين ظروف المجتمع الذي يعيش فيه. يستخدم في مراسيم هذه المرتبة مواد للقياس كانت تستعمل من قبل البنائيين القدماء ويجب على العضو ان يصعد سلما ينتهي إلى وسط الهيكل كرمز للصعود والتطور في فهم العضو لمبادئ الماسونية. في هذه المرتبة يتعرف العضو على التفاصيل الدقيقة لمعاني ورموز الطقوس المتبعة في الماسونية. من أهم الأدوات التي تستعمل في طقوس هذه المرتبة هي الزاوية القائمة التي ترمز حسب معتقد الماسونيين إلى الزاوية المطلوبة في بناء جدار على أساس قوي [3]، وهناك في هذه المرحلة عمودين عند مدخل قبر رمزي لمعبد سليمان ويعتقد البعض ان العمودين يمثلان السحاب والنار الذي وحسب المعتقدات القديمة أستعملهما الخالق الأعظم لأرشاد بني إسرائيل إلى الطريق المؤدي إلى الأرض الموعودة [3].

    [عدل] مرتبة الخبير
    مرتبة الخبير أو Master Mason Degree وهي أعلى المراتب في الماسونية [11]، وهناك مقرات تقبل فقط عضوية الماسونيين الواصلين إلى مرحلة الخبير [12]، في هذه المرحلة وحسب المعتقد الماسوني يصل العضو إلى حالة توازن بين “العوامل الداخلية التي تحرك الإنسان” والجانب الروحي الذي يربطه بالخالق الأعظم. من الرموز المستخدمة في طقوس هذه المرتبة هي آلة البناء المسمى “المُسطرين” أو “المالج” والتي ترمز إلى ربط جميع مفاهيم الماسونية ونشر الحب الأخوي، ومن وجهة نظر الماسونيين فإن طقوس هذه المرتبة فيه إشارة إلى الخبير في المعمار حيرام آبيف Hiram Abiff والذي كان أحد البنائيين الرئيسيين في مشروع بناء معبد القدس في عهد سليمان. ومن الرموز الأخرى في مراسيم هذه المرحلة هو شعار الأسد الملكي الذي يرمز قبائل بني إسرائيل القديمة [3]. من مسؤوليات الخبير هو الأقتراع على قبول أعضاء جدد والقيام بأعمال أو مشاريع خيرية والبحث والتحري عن خلفية طالبي العضوية ومسؤوليات مالية متفرقة.

    يعتقد البعض ان هناك مراتب رقمية في الماسونية وهذا الإدعاء يعتبره الماسونيين إدعاءا خاطئا. على سبيل المثال يتبع المقر الأعظم في إسكتلندا نظاما رقميا ومن أشهر هذه المراتب هي المرتبة 33 وهذا لايعني ان هناك 32 مرتبة تحت هذه المرتبة ولاتعني أيضا انها تصنيف آخر لمراتب الماسونية فالماسونية لها 3 مراتب فقط ويعتبر المرتبة 33 كشهادة تقدير فخرية للاعمال المميزة الذي قام بها شخص معين في خدمة الماسونية [13]، وهناك أيضا في النظام الماسوني الإسكتلندي مرتبة فخرية أخرى مشهورة ألا وهي المرتبة 14 ويرتدي هؤلاء عادة خواتم خاصة عند منحهم هذه الشهادات الفخرية بينما يصر البعض ان هناك مراتب رقمية في الماسونية تبدأ من 1 وتنتهي بالمرتبة 33 [14]

    [عدل] الهيكل التنظيمي
    هناك العديد من المقرات والهيئات الأدارية والتنظيمية لمنظمة الماسونية في بلدان عديدة من العالم ولا يعرف على وجه الدقة مدى ارتباط هذه الفروع مع بعضها وفيما إذا كانت هناك مقرا رئيسيا لجميع الماسونيين في العالم. هناك اعتقاد ان معظم الفروع هي تحت إشراف ما يسمى المقر الأعظم الذي تم تأسيسه عام 1717 في بريطانيا ويطلق على رئيس هذا المقر تسمية الخبير الأعظم Grand Master وهذا المقر شبيه إلى درجة كبيرة بحكومة مدنية وهناك مقرات أخرى تطلق على نفسها تسمية “المقر الأعظم” ويمكن ان يحضر اجتماعات مقر أعظم معين اعضاء ينتمون إلى مقر اعظم آخر شرط ان يكون هناك اعتراف متبادل بين المقرين الأعظمين وإذا لم يتوفر هذا الشرط لايسمح لأعضاء مقر معين بأن يطأ أقدامهم أرض المقر الأعظم الآخر [15].

    يوجد في المملكة المتحدة مقر اعظم في لندن وايرلندا وإسكتلندا وهناك العديد من المقرات في كل دولة أوروبية وفي الولايات المتحدة يوجد مقر أعظم في كل ولاية. هناك منظمات تقبل عضوية الخبراء فقط مثل منظمة Scottish Rite التي لها مقرات رئيسية لاتطلق عليها تسمية المقر الأعظم، وبصورة مختصرة هناك مؤشرات إلى انعدام المركزية بين هذه المقرات ولكن البعض يعتقد ان هناك ترابطا واتصالا عميقا بين تلك الفروع [16]. يعتبر المقر الأعظم في بريطانيا الذي تأسس عام 1717 الأقدم ثم تلاه المقر الأعظم في فرنسا عام 1728 [17]. وكل هذه الفروع العظمى نشأت من أتحاد فروع أصغر. في معظم دول أمريكا الاتينية وفي بلجيكا يتم اعتبار المقر الأعظم في فرنسا كهيئة أدارية عليا أما بقية الفروع في العالم فتعتبر المقر الأعظم في بريطانيا كمرجع أعلى لها [18]. في الولايات المتحدة بدأت المقرات العظمى في كل ولاية بالاعتراف ببعضها ويعتبر المقرات الكبرى في الولايات المتحدة في حالة تناسق مع المقر الأعظم في بريطانيا.

    [عدل] محافل دولية
    أفتتاح أي محفل جديد يجب أن يكون بأشراف وبموافقة المحفل الأعظم ويحق للماسوني الحاصل على مرتبة الخبير Master ان يزور أي محفل ويعترض الماسونيون على استعمال كلمة “محفل” ويفضلون تسمية “معبد الفلسفة والفن”. إستنادا إلى معتقد الماسونيين فان تلك المقرات أو أماكن التجمع تم بناءه من قبل الماسونيين الأوائل بالقرب من أمكنة عملهم في مشاريعهم البنائية وإستنادا إلى نفس المعتقد فان لاحقة الأحرار أضيفت إلى الماسون أو البنائيين لأنهم كانوا بنائيين أو مهندسين في حالة استراحة أو حرية من العمل وكانوا يتجمعون في تلك الأماكن للراحة والتشاور. هناك مقرات عظمى ومحافل منتشرة في عدد من دول العالم.

    [عدل] المبادئ والطقوس
    يصف الماسونيون حركتهم بمجموعة من العقائد الأخلاقية مثل الحب الأخوي والحقيقة والحرية والمساواة وإستنادا على الماسونيين فان تطبيق هذه المبادئ يتم على شكل طقوس يتدرج العضو فيها من مرتبة مبتدأ إلى مرتبة خبير [19]، ويتم التدرج في المراتب اعتمادا على قدرة العضو على إدراك حقيقة نفسه والعالم المحيط به وعلاقته بالخالق الأعظم الذي يؤمن به بغض النظر عن الدين الذي يؤمن به العضو.

    هناك الكثير من الغموض حول رموز وطقوس وتعاملات الماسونية وفي السنوات الأخيرة أدرك قادة الماسونية ان كل هذا الغموض ليس في صالح الماسونية وان السرية التي كانت ضرورية في بدايات الحركة قد تم استعمالها لنشر الكثير من نظريات المؤامرة حول الحركة فقامت الحركة بدعوة الصحافة والتلفزيون إلى الإطلاع على بعض الأمور المُتحفية، وتصوير بعض الجلسات ولكن لم يسمح لوسائل الإعلام بتصوير أو مشاهدة جلسات اعتماد الأعضاء [20].

    إستنادا على الماسونيين، الطقوس المستعملة والتي يصفها البعض بالمرعبة ماهي إلا رموز استعملها البناؤون الأوائل في القرون الوسطى ولها علاقة بفن العمارة والهندسة [21]. يعتبر الزاوية القائمة والفرجار من أهم رموز الماسونية وهذا الرمز موجود في جميع مقرات الماسونية إلى جانب الكتاب المقدس الذي يتبعه ذلك المقر. وعند اعتماد عضو جديد يعطى له الحق بإختيار أي كتاب سماوي يعتبره ذلك الشخص مقدسا [22].

    يستخدم الماسونيون بعض الإشارات السرية ليتعرف بواسطتها عضو في المنظمة على عضو آخر وتختلف هذه الإشارات من مقر إلى آخر [23]. في السنوات الأخيرة قامت قناة الجزيرة الفضائية وفي أحد برامجها بتقديم مشاهد تمثيلية فيها محاكاة لطقوس اعتماد عضو جديد في الماسونية زعمت القناة انها مستندة على مصادر موثوقة داخل المنظمة الماسونية وفي هذه المشاهد يمكن مشاهدة من تم وصفه من قبل القناة “الرئيس الأعظم” يطلب من العضو الجديد أن يركع على ركبتيه ويردد “الرئيس الأعظم” هذه العبارات:

    “أيٌّها الإله القادر على كل شيء، القاهر فوق عباده، أنْعِم علينا بعنايتك، وتجلَّ على هذه الحضرة، ووفق عبدك -هذا الطالب- الدخول في عشيرة البنائين الأحرار، إلى صرف حياته في طاعتك، ليكون لنا أخاً مخلصاً حقيقيّاً..آمين”.
    وبعد مجموعة من التعهدات بحضور الإجتماعات والحفاظ على سرية الحركة وحسب قناة الجزيرة الفضائية فإن “الرئيس الأعظم” يتفوه بهذه الكلمات:

    “إذن فلتركع على ركبتك اليسرى، قدمك اليمنى تشكل مربعاً، أعطني يدك اليمنى، فيما تمسكُ يدك اليسرى بهذا الفرجار، وتوجه سنانه نحو ثديك الأيسر العاري وردد ورائي: يارب كن مُعيني، وامنحني الثبات على هذا القسم العظيم”.
    وبعد أداء القسم وحسب قناة الجزيرة يطلب “الرئيس الأعظم” من العضو تقبيل الكتاب السماوي الذي يعتبره العضو مقدسا ويقوم “الرئيس الأعظم” بتهديد العضو بأنه “سوف يتعرض للطعن أو الشنق إذا ما حاول الهرب من صفوف المنظمة”.[7] من الجدير بالذكر ان الماسونية تعتبر ماقامت به قناة الجزيرة جزءا من ما وصفته بحملة منظمة لتشويه صورة الماسونية.

    [عدل] الماسونية والدين
    الماسونية لا تعتبر نفسها ديانة أو معتقداً بديلاً للدين، وتعتبر الماسونية نظرتها عن فكرة الخالق الأعظم مطابقة للأديان السماوية الموحدة الرئيسية [8] حسب الفكر الماسوني يعتبر العضو حرا في اختيار العقيدة، الذي يراه مناسبا له للايمان بفكرة الخالق الأعظم بغض النظر عن المسميات أو الدين الذي يؤمن به الفرد وقد تم قبول أعضاء حتى من خارج الديانات التي تعتبر ديانات توحيدية مثل البوذية والهندوسية[9].

    يصر الماسونيون أنهم لايقبلون بعضوية أشخاص إرتدوا عن دين معين ولاتشجع الناس على إتباع دين معين، ولايوجد في الماسونية مفهوم طريق النجاة أو الخلاص الموجودة في بعض الديانات، وينتقد البعض استعمال الماسونيين كلمة “Worshipful” عند مخاطبتهم ماسوني يحمل مرتبة الخبير وهذه الكلمة يمكن ترجمتها حرفيا إلى “المعبود” ولكن الماسونيين يؤكدون أن استعمال هذا اللقب يرجع أصوله إلى اللغة الإنجليزية القديمة والتي كانت تلك الكلمة تستعمل للاحترام وبمعنى “حضرتكم.” [10] هناك البعض ممن يتهمون الماسونية بأنها من محاربي الفكر الديني وناشري الفكر العلماني ولكن الدستور أو القوانين الأساسية للماسونية الذي تم طبعه عام 1723 يقول نصا إن الماسوني لايمكن أبدا أن يكون “ملحدا أحمقا” إذا توصل لفهم الصنعة، ويوجد في الدستور عبارة تقول بالتحديد إنه لا يمكن قبول الملحد كعضو جديد وهذا الجدل تمت إثارته عام 1877 في فرنسا عندما قام الفرع الفرنسي بمسح هذه العبارة في الدستور وبدأت بقبول الملحدين في صفوفها وتلاه بهذا المنحى الفرع السويسري وخلق هذا نوعا من الإنقسام بين الفرع البريطاني والفرنسي ولكن وفي 13 نوفمبر 1889 صرح أحد كبار الماسونيين في أريزونا في الولايات المتحدة إن العضو يمكن أن يؤمن بمفاهيم متعددة للخالق الأعظم ولاضير في مفهوم ان الخالق الأعظم عبارة عن فكرة أو مفهوم ذات مستوى عالى يكونه الأنسان لنفسه.[11]

    و في إطار أخر أصدر المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي بيانا جاء فيه:

    ” وقد قام أعضاء المجمع بدراسة وافية عن هذه المنظمة الخطيرة، وطالع ما كتب عنها من قديم وجديد، وما نشر من وثقائها فيما كتبه ونشره أعضاؤها، وبعض أقطابها من مؤلفات، ومن مقالات في المجلات التي تنطق باسمها

    - وقد تبين للمجمع بصورة لا تقبل الريب من مجموع ما اطلع عليه من كتابات ونصوص ما يلي

    1- أن الماسونية منظمة سرية تخفي تنظيمها تارة وتعلنه تارة، بحسب ظروف الزمان والمكان، ولكن مبادئها الحقيقية التي تقوم عليها هي سرية في جميع الأحوال محجوب علمها حتى على أعضائها إلا خواص الخواص الذين يصلون بالتجارب العديدة إلى مراتب عليا فيها

    2- أنها تبني صلة أعضائها بعضهم ببعض في جميع بقاع الأرض على أساس ظاهري للتمويه على المغفلين وهو الإخاء والإنساني المزعوم بين جميع الداخلين في تنظيمها دون تمييز بين مختلف العقائد والنحل والمذاهب

    3- أنها تجذب الأشخاص إليها ممن يهمها ضمهم إلى تنظيمها بطريق الإغراء بالمنفعة الشخصية، على أساس أن كل أخ ماسوني مجند في عون كل أخ ماسوني آخر، في أي بقعة من بقاع الأرض، يعينه في حاجاته وأهدافه ومشكلاته، ويؤيده في الأهداف إذا كان من ذوي الطموح السياسي ويعينه إذا وقع في مأزق من المآزق أيا كان على أساس معاونته في الحق لا الباطل. وهذا أعظم إغراء تصطاد به الناس من مختلف المراكز الاجتماعية وتأخذ منهم اشتراكات مالية

    4- إن الدخول فيه يقوم على أساس احتفال بانتساب عضو جديد تحت مراسم وأشكال رمزية إرهابية لإرهاب العضو إذا خالف تعليماتها والأوامر التي تصدر إليه بطريق التسلسل في الرتبة

    5- أن الأعضاء المغفلين يتركون أحراراً في ممارسة عباداتهم الدينية وتستفيد من توجيههم وتكليفهم في الحدود التي يصلحون لها ويبقون في مراتب دنيا، أما الملاحدة أو المستعدون للإلحاد فترتقي مراتبهم تدريجياً في ضوء التجارب والإمتحانات المتكررة للعضو على حسب استعدادهم لخدمة مخططاتها ومبادئها الخطيرة

    6- أنها ذات أهداف سياسية ولها في معظم الانقلابات السياسية والعسكرية والتغييرات الخطيرة ضلع وأصابع ظاهرة أو خفية

    7- أنها في أصلها وأساس تنظيمها يهودية الجذور ويهودية الإدارة العليا والعالمية السرية وصهيونية النشاط

    8- أنها في أهدافها الحقيقة السرية ضد الأديان جميعها لتهديمها بصورة عامة وتهديم الإسلام بصفة خاصة

    9- أنها تحرص على اختيار المنتسبين إليها من ذوي المكانة المالية أو السياسية أو الإجتماعية أو العلمية أو أية مكانة يمكن أن تستغل نفوذاً لأصحابها في مجتمعاتهم، ولا يهمها انتساب من ليس لهم مكانة يمكن استغلالها، ولذلك تحرص كل الحرص على ضم الملوك ولرؤساء وكبار موظفي الدولة ونحوهم

    10- أنها ذات فروع تأخذ أسماء أخرى تمويهاً وتحويلاً للأنظار لكي تستطيع ممارسة نشاطاتها تحت الأسماء إذا لقيت مقاومة لاسم الماسونية في محيط ما، وتلك الفروع المستورة بأسماء مختلفة من أبرزها منظمة الروتاري والليونز. إلى غير ذلك من المبادئ والنشاطات الخبيثة التي تتنافى كلياً مع قواعد الإسلام وتناقضه مناقضة كلية

    [عدل] نظرية المؤامرة
    يعتبر البعض من المناهضين للماسونية وبعض المؤمنين بـنظرية المؤامرة أن المنظمة في حقيقتها عبارة عن “منظمة سياسية واقتصادية عملاقة هدفها الرئيسي هو الهيمنة على العالم عن طريق السيطرة على وسائل الإعلام والاقتصاد العالمي والتغلغل في صفوف الكنيسة الكاثوليكية” وحسب “الموسوعة الكاثوليكية الحديثة” فإن طوائف مثل شهود يهوه والمورمون وتيارات مثل الشيوعية والأشتراكية والثورة الفرنسية وحركة مصطفى كمال أتاتورك ماهي إلا تيارات تفرعت من الماسونية وتعتبر الموسوعة التيار الذي يقبل بالشذوذ الجنسي بين كبار منتسبي الكنيسة “صنيعة ماسونية”.[11][12] ويعتبر البعض قيام الماسونية بنشر فكرة ان الخلاص أو النجاة بالمفهوم الديني يمكن تحقيقه من خلال أعمال الفرد الحسنة فقط تعتبر إنكارا لجميع عقائد الديانات التوحيدية التي لها شروط أخرى للخلاص أكثر تعقيدا من مجرد كون الشخص يقوم بأعمال جيدة[13]، وفي نوفمبر عام 1983 صرح يوحنا بولس الثاني نصا “لايمكن أن تكون كاثوليكيا وماسونيا في نفس الوقت [14] يعتقد البعض أن أقوى دولة علمانية وهي الولايات المتحدة مبنية أساساً على المفاهيم الماسونية، إذ كان 13 ممن وقعوا على دستور الولايات المتحدة و 16 من رؤساء الولايات المتحدة ماسونيين ومنهم جورج واشنطن وبنجامين فرانكلين [15]، [24]، وحسب الدكتور أسعد السحمراني أستاذ الفلسفة بجامعة بيروت فإن الشاعر إبراهيم اليازجي الذي كان ماسونياً من لبنان قد كتب القصيدة التالية في أواخر القرن الماضي [25]:

    الخير كل الخير في هدم الجوامع والكنائس

    والشر كل الشرِ ما بين العمائم والقلانس

    ما هم رجال الله فيكم، بل هم القوم الأبالس

    يمشون بين ظهوركم تحت القلانس والطيالس

    في عام 1979 أصدرت جامعة الدول العربية القرار رقم 2309 والتي نصت على “اعتبار الحركة الماسونية حركة صهيونية، لأنها تعمل بإيحاء منها لتدعيم أباطيل الصهيونية وأهدافها، كما أنها تساعد على تدفق الأموال على إسرائيل من أعضائها الأمر الذي يدعم اقتصادها ومجهودها الحربي ضد الدول العربية” حسب بيان الجامعة. وفي 28 نوفمبر 1984 أصدر الأزهر فتوى كان نصه “أن المسلم لا يمكن أن يكون ماسونياً لأن ارتباطه بالماسونية انسلاخ تدريجي عن شعائر دينه ينتهي بصاحبه إلى الارتداد التام عن دين الله”.[بحاجة لمصدر]

    [عدل] الماسونية والمرأة
    بشكل عام تُعتبر الماسونية منظمة أخوية ولم يسمح للسيدات بلانضمام للتيار في الماسونية القديمة إلا في حالات نادرة ومنها على سبيل المثال قبول عضوية السيدة أليزابيث أولدورث (1639 – 1773)، وهناك مصادر تؤكد ان هذه السيدة شاهدت عن طريق الصدفة من خلال ثقب في الباب الطقوس الكاملة لأعتماد عضو جديد وعندما تم اكتشاف أمرها تم القرار على ضمها للمنظمة للحفاظ على السرية، وفي عام 1882 بدأ الفرع في فرنسا بقبول السيدات وفي عام 1903 بدأت الفروع الماسونية في الولايات المتحدة بقبول السيدات في صفوفها وبحلول عام 1922 كانت هناك 450 مقرا للسيدات الماسونيات في العالم.[16]

  3. yasmin   في مايو 15, 2010  9:24 م رد

    مسلسل رائع خليه يفضح اليهود

  4. karem   في مايو 15, 2010  9:28 م رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مــــن هــــــــــــم المـاســونيــــــــــه

    الماسونية لغة معناها البناءون الأحرار ، وهي في الاصطلاح منظمة يهودية سرية هدامة ، إرهابية غامضة ، محكمة التنظيم تهدف إلى ضمان سيطرة اليهود على العالم وتدعو إلى الإلحاد والإباحية والفساد ، وتتستر تحت شعارات خداعه ( حرية – إخاء – مساواة – إنسانية ) . جل أعضائها من الشخصيات المرموقة في العالم ، من يوثقهم عهداً بحفظ الأسرار ، ويقيمون ما يسمى بالمحافل للتجمع والتخطيط والتكليف بالمهام تمهيداً بحفظ جمهورية ديمقراطية عالمية كما يدعون وتتخذ الوصولية والنفعية أساساً لتحقيق أغراضها في تكوين حكومة لا دينية عالمية

    ولقد قامت الماسونية منذ أيامها الأولى على المكر والتمويه والإرهاب حيث اختاروا رموزاً وأسماء وإشارات للإيهام والتخويف وسموا محفلهم (هيكل أورشليم) للإيهام بأنه هيكل سليمان عليه السلام
    أما تاريخ ظهورها فقد اختلف فيه لتكتمها الشديد ، والراجح أنها ظهرت سنة 43م
    * وسميت القوة الخفية وهدفها التنكيل بالنصارى واغتيالهم وتشريدهم ومنع دينهم من الإنتشار
    * كانت تسمى في عهد التأسيس ( القوة الخفية ) ومنذ بضعة قرون تسمت بالماسونية لتتخذ من نقابة البنائين الأحرار لافتة تعمل من خلالها ثم التصق بهم الاسم دون حقيقة
    * استطاعوا خداع ألفي رجل من كبار الساسة والمفكرون وأسسوا بهم المحفل الرئيسي المسمى بمحفل الشرق الأوسط ، وفيه تم إخضاع هؤلاء الساسة لخدمة الماسونية ، وأعلنوا شعارات براقة تخفي حقيقتهم فخدعوا كثيراً من المسلمين

    الأفكار والمعتقدات

    * يكفرون بالله ورسله وكتبه وبكل الغيبيات ويعتبرون ذلك خزعبلات وخرافات
    * يعملون على تقويض الأديان
    * العمل على إسقاط الحكومات الشرعية وإلغاء أنظمة الحكم الوطنية في البلاد المختلفة والسيطرة عليها
    * إباحة الجنس واستعمال المرأة كوسيلة للسيطرة
    * العمل على تقسيم غير اليهود إلى أمم متنابذة تتصارع بشكل دائم
    * تسليح هذه الأطراف وتدبير حوادث لتشابكها
    * بث سموم النـزاع داخل البلد الواحد وإحياء روح الأقليات الطائفية العنصرية
    * تهديم المبادئ الأخلاقية والفكرية والدينية ونشر الفوضى ولانحلال والإرهاب والإلحاد
    * استعمال الرشوة بالمال والجنس مع الجميع وخاصة ذوي المناصب الحساسة لضمهم لخدمة* الماسونية والغاية عندهم تبرر الوسيلة
    * إحاطة الشخص الذي يقع في حبائلهم بالشباك من كل جانب لإحكام السيطرة عليه وتيسيره كما يريدون ولينفذ صاغراً كل أوامرهم
    * الشخص الذي يلبي رغبتهم في الانضمام إليهم يشترطون عليه التجرد من كل رابط ديني أو أخلاقي أو وطني وأن يجعل ولاءه خالصاً للماسونية
    يتم قبول العضو الجديد في جو مرعب مخيف وغريب حيث يقاد إلى الرئيس معصوب العينين وما أن يؤدي يمين حفظ السر ويفتح عينيه حتى يفاجأ بسيوف مسلولة حول عنقه وبين يديه كتاب العهد القديم ومن حوله غرفة شبه مظلمة فيها جماجم بشرية وأدوات هندسية مصنوعة من خشب … وكل ذلك لبث المهابة في نفس العضو الجديد
    * إذا تململ الشخص أو عارض في شيء تدبر له فضيحة كبرى وقد يكون مصيره القتل
    * كل شخص استفادوا منه ولم تعد لهم به حاجة يعملون على التخلص منه بأية وسيلة ممكنة
    * العمل على السيطرة على رؤساء الدول لضمان تنفيذ أهدافهم التدميرية
    * السيطرة على الشخصيات البارزة في مختلف الاختصاصات لتكون أعمالهم متكاملة
    * السيطرة على أجهزة الدعاية والصحافة والنشر والإعلام واستخدامها كسلاح فتاك شديد الفاعلية
    * بث الأخبار المختلفة والأباطيل والدسائس الكاذبة حتى تصبح كأنها حقائق لتحويل عقول الجماهير وطمس الحقائق أمامهم
    * دعوة الشباب والشابات إلى الانغماس في الرذيلة وتوفير أسبابها لهم وإباحة الإتصال بالمحارم وتوهين العلاقات الزوجية وتحطيم الرباط الأسري
    * الدعوة إلى العقم الاختياري وتحديد النسل لدى المسلمين
    * السيطرة على المنظمات الدولية بترؤسها من قبل أحد الماسونيين كمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ومنظمات الأرصاد الدولية ، ومنظمات الطلبة والشباب والشابات في العالم
    * هي كما قال بعض المؤرخين ” آلة صيد بيد اليهودية يصرعون بها الساسة ويخدعون عن طريقها الأمم والشعوب الجاهلة

    * والماسونية وراء عدد من الويلات التي أصابت الأمة الإسلامية ووراء جل الثورات التي وقعت في العالم : فكانوا وراء إلغاء الخلافة الإسلامية وعزل السلطان عبد الحميد ، كما كانوا وراء الثورة الفرنسية و البلشفية والبريطانية
    * تشترط الماسونية على من يلتحق بها التخلي عن كل رابطة دينية أو وطنية أو عرقية ويسلم قياده لها وحدها
    * حقائق الماسونية لا تكشف لأتباعها إلا بالتدريج حين يرتقون من مرتبة إلى مرتبة وعدد المراتب ثلاث وثلاثون
    * يحمل كل ماسوني في العالم فرجارا صغيراً وزاوية لأنهما شعار الماسونية منذ أن كانا الأداتين الأساسيتين اللتين بنى بهما سليمان الهيكل المقدس بالقدس
    * يردد الماسونيون كثيراً كلمة ” المهندس الأعظم للكون ” ويفهمها البعض على أنهم يشيرون بها إلى الله سبحانه وتعالى والحقيقة أنهم يعنون ” حيراما ” إذ هو مهندس الهيكل وهذا هو الكون في نظرهم

    الجــذور الفكـرية والعقـائـدية

    جذور الماسونية يهودية صرفة ، من الناحية الفكرية ومن حيث الأهداف والوسائل وفلسفة التفكير . وهي بضاعة يهودية أولاً وآخراً ، وقد اتضح أنهم وراء الحركات الهدامة للأديان والأخلاق وقد نجحت الماسونية بواسطة جمعية الإتحاد والترقي في تركيا في القضاء على الخلافة الإسلامية ، وعن طريق المحافل الماسونية سعى اليهود في طلب أرض فلسطين من السلطان عبد الحميد الثاني ، ولكنه رفض رحمه الله وقد أغلقت محافل الماسونية في مصر سنة 1965م بعد أن ثبت تجسسهم لحساب إسرائيل

    الانتشار ومــواقع النفــوذ

    * لم يعرف التاريخ منظمة سرية أقوي نفوذاً من الماسونية ، وهي من شر مذاهب الهدم التي تفتق عنها الفكر اليهودي
    * ويرى بعض المحققين أن الضعف قد بدأ يتغلل في هيكل الماسونية وأن التجانس القديم في التفكير وفي طرق الانتساب قد تداعى

    يتضح مما سبق
    أن الماسونية تعادي الأديان جميعاً ، وتسعى لتفكيك الروابط الدينية ، وهز أركان المجتمعات الإنسانية ، وتشجع على التفلت من كل الشرائع والنظم والقوانين . وقد أوجدها حكماء صهيون لتحقيق أغراض التلمود وبروتوكولاتهم ، وطابعها التلون والتخفي وراء الشعارات البراقة ، ومن والاهم أو انتسب إليهم من المسلمين فهو ضال أو منحرف أو كافر ، حسب درجة ركونه إليهم
    وقد أصدرت لجنة الفتوى بالأزهر بياناً بشأن الماسونية والأندية التابعة لها مثل الليونز والروتاري جاء فيه
    ” يحرم على المسلمين أن ينتسبوا لأندية هذا شأنها وواجب المسلم ألا يكون إمعة يسير وراء كل داع وناد بل واجبه أن يمتثل لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول : ” لا يكن أحدكم إمعة يقول : إن أحسن الناس أحسنت وإن أساءوا أسأت ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم ”
    و واجب المسلم أن يكون يقظاً لا يغرر به ، وأن يكون للمسلمين أنديتهم الخاصة بهم ، ولها مقاصدها وغاياتها العلنية ، فليس في الإسلام ما نخشاه ولا ما نخفيه والله أعلم )

    وقد تبين للمجمع بصورة لا تقبل الريب من مجموع ما اطلع عليه من كتابات ونصوص ما يلي
    1- أن الماسونية منظمة سرية تخفي تنظيمها تارة وتعلنه تارة ، بحسب ظروف الزمان والمكان ، ولكن مبادئها الحقيقية التي تقوم عليها هي سرية في جميع الأحوال محجوب علمها حتى على أعضائها إلا خواص الخواص الذين يصلون بالتجارب العديدة إلى مراتب عليا فيها

    2- أنها تبني صلة أعضائها بعضهم ببعض في جميع بقاع الأرض على أساس ظاهري للتمويه على المغفلين وهو الإخاء والإنساني المزعوم بين جميع الداخلين في تنظيمها دون تمييز بين مختلف العقائد والنحل والمذاهب

    3- أنها تجذب الأشخاص إليها ممن يهمها ضمهم إلى تنظيمها بطريق الإغراء بالمنفعة الشخصية ، على أساس أن كل أخ ماسوني مجند في عون كل أخ ماسوني آخر ، في أي بقعة من بقاع الأرض ، يعينه في حاجاته وأهدافه ومشكلاته ، ويؤيده في الأهداف إذا كان من ذوي الطموح السياسي ويعينه إذا وقع في مأزق من المآزق أيا كان على أساس معاونته في الحق لا الباطل . وهذا أعظم إغراء تصطاد به الناس من مختلف المراكز الاجتماعية وتأخذ منهم اشتراكات مالية ذات بال

    4- إن الدخول فيه يقوم على أساس احتفال بانتساب عضو جديد تحت مراسم وأشكال رمزية إرهابية لإرهاب العضو إذا خالف تعليماتها والأوامر التي تصدر إليه بطريق التسلسل في الرتبة

    5- أن الأعضاء المغفلين يتركون أحراراً في ممارسة عباداتهم الدينية وتستفيد من توجيههم وتكليفهم في الحدود التي يصلحون لها ويبقون في مراتب دنيا ، أما الملاحدة أو المستعدون للإلحاد فترتقي مراتبهم تدريجياً في ضوء التجارب والإمتحانات المتكررة للعضو على حسب استعدادهم لخدمة مخططاتها ومبادئها الخطيرة

    6- أنها ذات أهداف سياسية ولها في معظم الانقلابات السياسية والعسكرية والتغييرات الخطيرة ضلع وأصابع ظاهرة أو خفية

    7- أنها في أصلها وأساس تنظيمها يهودية الجذور ويهودية الإدارة العليا والعالمية السرية وصهيونية النشاط

    8- أنها في أهدافها الحقيقة السرية ضد الأديان جميعها لتهديمها بصورة عامة وتهديم الإسلام بصفة خاصة

    9- أنها تحرص على اختيار المنتسبين إليها من ذوي المكانة المالية أو السياسية أو الإجتماعية أو العلمية أو أية مكانة يمكن أن تستغل نفوذاً لأصحابها في مجتمعاتهم ، ولا يهمها انتساب من ليس لهم مكانة يمكن استغلالها ، ولذلك تحرص كل الحرص على ضم الملوك ولرؤساء وكبار موظفي الدولة ونحوهم

    10- أنها ذات فروع تأخذ أسماء أخرى تمويهاً وتحويلاً للأنظار لكي تستطيع ممارسة نشاطاتها تحت الأسماء إذا لقيت مقاومة لاسم الماسونية في محيط ما ، وتلك الفروع المستورة بأسماء مختلفة من أبرزها منظمة الروتاري والليونز . إلى غير ذلك من المبادئ والنشاطات الخبيثة التي تتنافى كلياً مع قواعد الإسلام وتناقضه مناقضة كلية

    وقد تبين للمجمع بصورة واضحة العلاقة الوثيقة للماسونية باليهودية الصهيونية العالمية ، وبذلك استطاعت أن تسيطر على نشاطات كثيرة من المسؤولين في البلاد العربية وغيرها ، في موضوع قضية فلسطين ، وتحول بينهم وبين كثير من واجباتهم في هذه القضية المصيرية العظمى ، لمصلحة اليهود والصهيونية العالمية

    لذلك ولكثير من المعلومات الأخرى التفصيلية عن نشاط الماسونية وخطورتها العظمى وتلبيساتها الخبيثة وأهدافها الماكرة يقرر المجمع الفقهي اعتبار الماسونية من أخطر المنظمات الهدامة على الإسلام والمسلمين وأن من ينتسب إليها على علم بحقيقتها وأهدافها فهو كافر بالإسلام مجانب أهله

    تـــم توزيع بقية شعار الماسونية من خلال الموضوع

    *************

    وإذا ما عرف القارئ بأن اليهود هم الذين حاربوا المسيحية والإسلام، وآذوا رسل الله تعالى،وأنبياءه، عليهم السلام، لينشروا الفساد وعبادة المال والمادة، وإذا ما عرف القارئ بأن أرضنا العربية هي مهد رسالات السماء، وأننا حملنا الدعوة الدينية للعالم أجمع لكي ننقل المجتمعات الى رجاب الإيمان بالله الواحد، مما يساهم في نشر الخلق القويم والفضيلة والصلاح، يعلم عندها المرء بأن الماسونية مشروع معدّ لتحقيق أهداف الصهيونية والاستعمار، وأولها إفساد الأثر الذي تركه الدين في تنظيم المجتمعات وسيادة الفضائل فيها.

    إن ما ذهبنا اليه ليس زعماً أو تخميناً وإنما استنتاجاً يصل اليه أي مطّلع على مواقف الماسونية التي تظهر العداء للدين عامة، وعند التحري يتضح أنها عدوة الإسلام والمسيحية دون سواها، ومن هذا القبيل نذكر أبياتاً من الشعر لإبراهيم اليازجي أهداها لشاهين مكاريوس، فيها:

    “الخير كل الخير في هدم الجوامع والكنائس والشر كل الشر ما بين العمائم والقلانس ما هم رجال الله فيكم بل هم القوم الأبالس يمشون بين ظهوركم تحت القلانس والطيالس”

    إن هذا العداء السافر للإسلام والمسيحية، الذي نظمه إبراهيم اليازجي شعراً ليعبر عن موقف الماسونية، هو عينه الموقف الذي جاء في دساتير الجمعيات الماسونية ونظمها.

    إنهم لا يتورعون عن القول صراحة:”إن مبادئ الجمعية الأساسية هي مناوأة يسوع ورجاله، وبعدهم محمد ورجاله، والاحتفاظ بالدين اليهودي دون سواه” بسبب هذه الروح العدائية للمسيحية والإسلام لاقت الماسونية رواجاً واسعاً منذ نشأتها في فرنسا بشكل خاص، لأن اللادينية التي روّج لها الكتّاب، والمفكرون، كرد فعل على أخطاء الكنيسة وتسلطها، حوّلت اللادينية الى شبه تيار سائد شكّل أرضاً خصبة للماسونية وأفكارها خاصة دستورها الذي صاغه أندرسون البريطاني، والذي أقرّ في عام 1723.

    يقول أحد الكتاب الماسون جاك ميتران:”في فرنسا، حيث الكاثوليكية هي دين البلد السائد، وجد الثائرون عليها في نصوص أندرسون الماسونية صدى لكنه أفكارهم. وفي مواجهة الدين أو المذهب الكاثوليكي السائد طرحوا – ما زعموا أنه – حرية الضمير التي دعت اليها طروحات أندرسون في عام 1723″

    لقد أعلن الماسون موقفهم من المسيحية والإسلام بما يظهر التزامهم التام بالموقف اليهودي في هذا الباب، حيث جاء على لسان أحد مؤسسي الجمعيات الخفية، التي مهدت للحركة الماسونية ويُدعى لافي موسى لافي: “في أواخر الجيل السادس للدجال يسوع الذي أضنكنا بتدجيلاته، ظهر دجّال ادّعى التنبؤ والوحي، وأخذ ينادي بالهداية مرشداً العرب الذين كانوا عبدة الأصنام الى عبادة الإله الحق، وسن شرائع مخالفة لسنّة ديانتنا اليهودية، . . . فمال اليه كثيرون في مدة قصيرة، فقمنا نناهض دعوته وإرشاده وسننه ونصرخ بأصواتنا الخفية لنفهم الذين يميلون اليه والى رجاله أنهم وإياهم دجّالون كسابقهم يسوع”

    يعلن الماسون في بعض أدبياتهم معاداة عامة، ولكن في أغلب ما كتبوه أو صرحوا به يحملون على الإسلام والمسيحية، ويعملون بموجب تعليمات اليهود، وما حرّفوه من الكلام عن موضعه، وهم يتأرجحون بين اليهودية والإلحاد. ففي حين نرى أحدهم – مثلاً – يعلن حرباً على الإيمان الديني بقوله:”نتساءل باستغراب: ما هي حاجة الماسوني الى الايمان وممارسة الدين؟ فإذا تمسك بذلك لن يشعر بأية دعوة ماسونية . . . فالماسوني العملي لا يؤمن بإله وهو يختبر قاعدة مهندس الكون الأعظم”

    وفي الزعم التاريخي للماسون أن مؤسس حركتهم هو الملك هيرودوس أكريبا، حفيد هيرودس قاتل أطفال بيت لحم، وينقلون عنه ضمن وصاياه لأتباع جمعيته الخفية الزعم اليهودي الذي أنكر ظهور السيد المسيح عليه السلام، فيقول:”نحن عالمون أن المسيح المنتظر مجيئه لم يحن بعد ميقات ظهوره وليس لظهوره الساعة من أثر” ومزاعمهم المتوافقة في إنكار ظهور المسيح، عليه السلام، وهذا عداء صريح، وإنكار لما جاءت به المسيحية، وجاء به الإسلام. ويظهر التزام الماسون – على سبيل المثال – في الحديث عن عملية الخلق والأيام الستة التي أعقبتها راحة في اليوم السابع، وهذا من الافتراء والأباطيل.

    يقول شاهين مكاريوس في كتابه الأسرار الخفية في الجمعية الماسونية:”ولما انتهى عمله، عز وجل، من تكوين العالم في ستة أيام، استوى على العرش في اليوم السابع فكان ذلك مثالاً جليلاً لإرشاد البشر الى حسن المواظبة والنشاط والاجتهاد في أيام العمل لأسباب معايشهم ومرافقهم، والى الراحة من عناء الأشغال في اليوم السابع لمشاهدة أعمال الخليقة وعبادة صانعها”

    في هذا المفهوم للخلق يتضح الالتزام بما جاء في النصوص المحرّفة للتوراة من قبل الماسون الذين لا يلبثون أن يصرحوا بانتمائهم، دون مواربة، فلقد جاء في كتاب: أصل الماسونية:”نحن لا نعترف، على الإطلاق، بأي دين إلا بالدين اليهودي وحده، هو الذي ورثناه عن أجدادنا والواجب أن نحتفظ به دون سواه الى أبد الدهور”

    إن للماسونية ديناً تلتزمه إذن، هو اليهودية، واليهودية بكل ما ألحقه بها متّبعوها من مزاعم وتحريفات، وما ادّعاه الموقف الحيادي من الدين إلا ستار يخفون وراءه حقيقتهم. إلا أن تبريرات الماسون التي ساقوها لتضليل بعض الجهلة تسقطها النصوص التي وردت في “بروتوكولات حكماء صهيون”، والتي تؤكد على تأسيس اليهود للمحافل الماسونية من أجل تحقيق ما يرمون اليه. لأن من المحافل ما تأسس لأهداف استعمارية أوروبية، هذا عدا عن الانقسام الحاد والتشتت التي عرفته وتعرفه هذه الحركة، مما يحمل على القول بأن هناك جمعيات خفية متنوعة النظم والأفكار تطلق على نفسها اسم: الماسونية، إلا أنه من الممكن القول: إن عدداً من المحافل على الأقل يقف خلفها اليهود مباشرة اليوم لتكون أداة طيّعة في أيديهم، وعوناً على تحقيق ما يصبون اليه.

    يقول اليهود والماسونية الخارجية تقوم مقام حجاب لإخفاء أهدافنا والتمويه عليها، ولكن مخطط عمل هذه السلطة ومركزها الرئيسي يظلان دائماً غير معلومين من الشعب” ولأن اليهود يرون في الإيمان الديني مانعاً من نشر أضاليلهم، والخضوع لأهوائهم فإنهم يصرّحون بمحاربتهم للدين من خلال الماسونية فيقولون “علينا أن نقضي على كل الأديان، وأن ننزع من عقول الكوييم الاعتقاد بالله وبالروح، وأن نحل محلهما صيغاً حسابية وحاجات مادية. وحتى لا يكون لدى الكوييم الوقت للتفكير أو للتأمل يجب أن نلهيهم بتوجيههم نحو الصناعة والتجارة، وهكذا فإن كل الأمم تنصرف الى مصالحها الخاصة، ومتى كانوا في هذا الخضم فإنهم لن يفطنوا قط لعدوهم المشترك”

    إن اليهود يريدون الماسونية إذن مطيّة لأهدافهم، وسبيلاً لإلهاء الناس عن حقيقة أمرهم، ولا يتم لهم ذلك إلا إذا حاربوا الإيمان الديني، ووجهوا الناس الى الغرق في الماديات، فالمادة والهوى حجاب على البصيرة يمنع من رؤية الحقيقة.

    وجد اليهود في المنظمات السرية عامة، والماسونية خاصة، ضالتهم فشجعوها وصرفوا لها الجهود ينظمون محافلها، ويخصصون بعض جماعاتهم لإدارتها والانخراط فيها.

    قالوا اليهود والى أن يأتي الوقت الذي نصبح فيه سادة فسوف نظل ننشئ المحافل الماسونية ونضاعفها في كل العالم، وسنجلب الى هذه المحافل لك أولئك الذين هم زعماء الشعوب، أو يمكن أن يكونوا كذلك، لأن هذه المحافل ستكون المصادر الرئيسية لاستخباراتنا ومنها يأتي نفوذنا، وستتمركز كل هذه المحافل تحت إدارة واحدة لا يعرفها أحد غيرنا، وسيكون لها ممثلها في مجالس الإدارة، وسيكون هذا الممثل موظف ارتباط مع الحكومة الماسونية الظاهرة، وسيُعطى كلمة السر ويشارك في المباحثات وستكون إدارة هذه المحافل بأيدينا”
    http://www.aleppos.net/forum/attachm…2&d=1216225464

    ومما يربط نشأة الماسونية، غير ما ذكره الماسون أو اليهود في بروتوكولاتهم، تلك الطقوس والشعائر المعتمدة في المحافل الماسونية التي تحمل شعار العداء لله تعالى ولشرائعه المنزلة على الأنبياء والرسل عليهم السلام، حيث تطرح الماسونية مشروعها الفكري الذي تحاول تمييزه، والتأكيد أنه يضمن المساواة الإنسانية العامة، وأنه دين لا هو من المسيحية ولا هو من الإسلام.

    وحقيقة الأمر أن الماسونية تذكرنا بإحدى الفرق اليهودية السرية التي تأسست وانتشرت بعد ظهور المسيح عليه السلام، وهذه الجماعة السرية اليهودية، كانت تدعى الكابالا (KABBALE)؛ وكابالا كلمة عبرية تعني: ما يُتلقى؛ أي التقاليد الموروثة. وهذه النُحلة التي انتشرت في القرون الوسطى قامت أفكارها على مزيج من تعاليم اليهودية مع الفلسفة وبشكل خاص الأقوال السفسطية، التي أشاعها عند اليونان منكرو الحقائق، المجادلون جدلاً عقيماً، واختلطت معها كذلك ألوان من الشعوذة وأضاليل السحر، ولقد كان للكابالا فعلها في التيارات الفكرية الدينية في أوروبا خاصة في القرن الحادي عشر الميلادي.

    وأفكار الكاباليين التي صُنفت فيما بعد في وثيقتين عبريتين هما: السفر جزيرا، والسفر هازوهاز، كان لها الأثر في تأسيس بعض الحركات اليهودية، ومن أبرزها: حركة الزاركيم – وحركة شابتاي تسيفي.

    وما يجب أن نعلمه هو أن هذه الجمعية كانت تشجع كل ما ينافي القيم الأخلاقية، ويقود الى إنكار الروح وعبادة المادة والتعلق بها، وهذا يجعلها عاملاً أساسياً في نشأة الماسونية التي تقلّدها في سريتها ومعاداتها للإيمان وعبادة المادة، وفي الشعائر والأزياء والرتب.

    إن الماسونية، التي ناصبت الإيمان الديني العداء بفعل المخطط اليهودي الذي يقف وراءها، لم تخرج عن منهج الحركات السرية في التاريخ التي كانت تنبذ الشرائع السماوية، وتتمرد على القيم والفضائل، وتستسلم للفواحش والأهواء.

    “ليس بعد الكفر ذنب” هذا ما يصح أن نواجه به الماسون الذين أنكروا الخالق سبحانه ولكن بأسلوب مقنع ينطلي على البسطاء، أو يشكّل قناعاً للمضللين الجاحدين، وذلك بيّن في استخدام عبارة “مهندس الكون الأعظم” التي يظنّ بعض الناس أنها تسمية أطلقوها على الخالق سبحانه، ولكنها تحمل في طياتها الإنكار له سبحانه وتعالى عن كفرهم، وسأترك الميدان لتعليق الأب لويس شيخو على هذا المصطلح، والذي يقول”أول ما رأينا في هذا الشعار غرابة الاسم، فاختار الماسون من أسمائه تعالى ما لا تجد له ذكراً بين الأسماء الحسنى العديدة التي وردت في الكتب المنزّلة، وكلّها تشعر بعظمته، جلّ ذكره، وبسمو عزّته وجبروته الى اسم مبهم فجعلوه بمنزلة “مهندس الكون” كأنه تعالى لم يخلق كل الكائنات من العدم، وإنما هندسها فقط ونظمها، وزادوا على ذلك ما زاد الاسم إبهاماً بقولهم “المهندس الأعظم” كأن الله استعان لهندسته هذه غيره من المهندسين فكان هو الأعظم بينهم”

    وللمــزيــــد عن هذه الطائفة هنـــا في هذه الموسوعــة
    ماسونية – ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

  5. قاسيون   في مايو 15, 2010  9:49 م رد

    أخ karem..
    تعليقك عن الماسونية مهم جداً ..
    حبذا لو إختصرته . وقدمته كموضوع في زاوية القراء ليتثنى للأصدقاء الوقوف عنده ومناقشته .

  6. sanaa   في مايو 27, 2010  8:11 م رد

    3lach aboudabi wa9fat 3ard (wad di2ab 2) 3and lhal9a 20 machi hchoma 3liha
    ana baghaha tfdah lyahod 3la lmomarasat li kadir
    plz matda3foch gomad lyahod w batoh lina
    hada ahssan mosalsal chafto w taba3to plz kamloh

  7. سرور علم دار   في يونيو 3, 2010  1:55 م رد

    السلام عليكم انا بحب وادي الذئاب وزنار يحبه ايضأ ولافين يحبه

  8. سرور علم دار   في يونيو 3, 2010  1:56 م رد

    انا سرور علم دار وزنار علم بيت ولافين علم مدرسة

  9. جبرائيل   في يونيو 10, 2010  12:04 ص رد

    انه لمن دواعي السرور ان يتم بث جميع حلقات المسلسل لأنني من المعجبين به

  10. زهرة النرجس   في يونيو 21, 2010  2:37 ص رد

    كل شكرا لقناة أبو دظبي علي عرض مسلسل وداي الذئاب الذي يصور لنا حقيقة هذا العالم وحقسق وخافيه خطيرة
    الحقيقة مسلسل بقمة الامتياز في عالم الدراما العالمي
    تحياتي لقناة أبو ظبي

  11. نايف العتيبي   في يونيو 28, 2010  10:36 م رد

    انا احب المسلسل انا موردادو مماتي وقصام و عبدالحي رقم الجوال 0565544359

  12. jak   في يوليو 1, 2010  9:35 م رد

    khaliw had l mossalssal rah zwin o mazyan o taya3ti lal 3alam fikra jamila o sahiha 3la sahayina tmam dyal babahom lah yanssar l 3arbbbbbbbbbbbbbbbbbbbb

  13. mohamed frifra   في يوليو 2, 2010  8:16 م رد

    wadi adiab ahsan mosalsal ana atafarajo fih kol yaom

  14. ليلى   في يوليو 8, 2010  10:07 م رد

    احب مسلسل وادي الدئاب وهو اشهر واجمل مسلسل في العالم واتمنا الجزء الخامس ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو اححححححححححححححححححححححب مراااااااااد علم دار ومممممممممماتي وعبد الللللللللللللللللللللللللللللللللحي

  15. دلع   في يوليو 22, 2010  7:03 ص رد

    مسلسل أكثر من رائع ويستمر إلى الجزء الرابع واشكر كل من عمل في المسلسل التركي وادي الذئاب وجميع دول الخليج تتابع المسلسل

  16. MOSTAFA X WASSOUF   في يوليو 23, 2010  4:23 م رد

    مسلسل وادي الذئاب مسلسل يجسد شخصية القلب الشجاع في اقوى حالته حيث يتمكن احد افراد الدولة من اثبات هيبته في وجه جميع المشاريع ال غربية والصهيونية في منطقة الشرق الاوسط . اسرائيل يلي راح راح ويلي ضرب ضرب العرب تركيا 2 و ازا العرب ما حضروا ما تخافو القناة السورية بدات بترجمة جميع الاجزاء وصولا للجزء الخامس واكيد ازا فيكن تتطلبو من الامارات ما فيكن تتطلبو من سورية لانو الجواب معروف
    غير ذلك ان المسلسل ترسخت مفاهيمه في قلب الاقوياء والشرفاء اولا و ثانيا الى حد ما في قلب المشاهد بما يسمون الوسطيين و تغيرت كثير من المفاهيم والقيم والعقبات ازدادت وانتم امام عقبة جديدة وهي الاخطر بالنسية اليكم لان مسلسل من هذا النوع يغير الكثير والكثير لانكم اللآن سوف يكون امامكم ليس مراد علم دار واحد بل سيقف الكثيرون ملايين المستنسخين من مراد علم دار الذين سيزرعون الرعب في قلوبكم . شكرا للقراء
    facebook (mostafa x wassouf
    mostafa.g.w@hotmail.com

  17. abudallah   في أغسطس 4, 2010  1:02 م رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وووووووووووبعد………………………
    وبإختصار الموضوع ليس إسرئيل فقط بل هناك الكثير منهم العرب وباقية دول العالم سؤا التي تدعي بالدميقراطية أو التي لا تدعي بها أي من دول العالم ألاول حسب أعتقديهم بالحظارة والتقدم في سفك دماء خلق الله بحجة ألانسانية التي رسمتها الحركة الماسونية بقيدة الصهاينة (الإسرائيلين) لانه هي المسؤله وناطق الرسمي لرؤساءالعالم بحكم رئستها لهذه الحركة ولهذا تتذخل أسرئيل لئقاف هذا المسلسل لانه يأكشف بعض الحقائق والاسرار عن حقيقة الحظارة التي يدعون بهاوخصوصآ أسرئيل ومن ورائه رؤسا وسالظين ومولواك العالم

  18. malek   في أغسطس 4, 2010  9:17 م رد

    متى يخرج الفأر ويدافع عن نفسه؟ إلا إذا عرف أنه في خطر
    والله يا جماعة إسرائيل ضعيقة بدنا القليل من الشجاعة لكي نتخلص منها

  19. بغداد لاتتالمي   في أغسطس 5, 2010  5:53 م رد

    مسلسل جميل جدااا ممكن ترسلو لي الحلقه الخيره من الجزئ الرابع

  20. احمد عطيات ابو المنذر   في أغسطس 5, 2010  6:23 م رد

    الى: العراق بلدي تسقط اسرائيل
    لو ان صدام بكر قليلا في توبته المتاخرة …ولو انه استمع لكلام المخلصين لربما كان لقبك اسما على مسمى…ولكنه اثر الاولى على الاخرة….فخسر العاجلة ولا ندري ما يفعل الله به في الاخرة….اسال الله ان تكون اسما على مسمى وان يقدر الله لاحد من ابطال العراق ان ينجح في اسقاط اسرائيل!!

  21. فاتي   في أغسطس 5, 2010  6:36 م رد

    المسلسل اتعرض وشبع عرض خلاص.

  22. امل عرابي   في أغسطس 9, 2010  7:03 م رد

    السلام عليكم اتمنى من القناة الرائعة ان تعرض وادي الدئاب في العراق رائته على اليوتوب واتمنى مشاهدته بعد رمضان على ابوضبي

  23. ابو شهاب   في أغسطس 10, 2010  12:37 ص رد

    ولله هاذ المسلسل احلى مسلسل احلى من نور ومهند ؟ اتمنى ابو ظبي تطالب بعدم وقف هاذ المسلسل الدرامي الرائع ةاتمى تعرضو الجزء الخامس وكمان ابشركم انو في جزء خامس عشان لا تتحيرو في جزء خامس لانو مراد لسه ماقتل فلر وبنت مراد مع فلر ؟؟

  24. رشا   في أغسطس 10, 2010  2:11 ص رد

    وأنا يقلّكون إنو الجزء الخامس عم يصوره عنا بسوريا بالمرفأ في اللاذقيه

  25. احمد البابلي   في أغسطس 12, 2010  2:13 م رد

    شكرا ابو ظبي على هذا المسلسل تكفون اريد الحلقة الاخيرة الجزء الرابع

  26. سفيان اوسعيد   في أغسطس 13, 2010  8:00 ص رد

    شككككككككككررررررررررراااااااااااااااااااا

  27. ابو شهاب   في أغسطس 19, 2010  12:57 م رد

    قال بطل مسلسل وادي الذئاب ” نيجاتي شاشماز ” المعروف بـ “مراد علم دار” إن اسرائيل عجزت عن تحمل مقطع من دقيقتين و اعتبرته “معادية للسامية و اليهود ” و أنها موجهة ضد اسرائيل * مبينا أنه يترقب ردة فعلها على فيلم سيكون لمدة 120 دقيقة “.

    و كانت أزمة دبلوماسية انفجرت بين تركيا و اسرائيل على خلفية مقطع مؤلف من دقيقتين تظهر اختراق “مراد علم دار ” للسفارة الاسرائيلية و قتل عدد من الموظفين هناك * بعد أن اختطف رجال “الموساد” ابن “ميماتي” .

    و استدعت اسرائيل السفير التركي و عاملته معاملة سيئة وصفت بـ “الاذلال” قبل أن ” تُذل ” و تعتذر بشكل رسمي من تركيا إثر التهديدات التي وجهتها تركيا لاسرائيل في حال عدم تقديمها اعتذار خطي بسحب السفير التركي.

    قال بطل مسلسل وادي الذئاب ” نيجاتي شاشماز ” المعروف بـ “مراد علم دار” إن اسرائيل عجزت عن تحمل مقطع من دقيقتين و اعتبرته “معادية للسامية و اليهود ” و أنها موجهة ضد اسرائيل * مبينا أنه يترقب ردة فعلها على فيلم سيكون لمدة 120 دقيقة “.

    و كانت أزمة دبلوماسية انفجرت بين تركيا و اسرائيل على خلفية مقطع مؤلف من دقيقتين تظهر اختراق “مراد علم دار ” للسفارة الاسرائيلية و قتل عدد من الموظفين هناك * بعد أن اختطف رجال “الموساد” ابن “ميماتي” .

    و استدعت اسرائيل السفير التركي و عاملته معاملة سيئة وصفت بـ “الاذلال” قبل أن ” تُذل ” و تعتذر بشكل رسمي من تركيا إثر التهديدات التي وجهتها تركيا لاسرائيل في حال عدم تقديمها اعتذار خطي بسحب السفير التركي.

  28. ابو شهاب   في أغسطس 19, 2010  12:58 م رد

    وباقولكم الصراحه المسلسل مميز واخواني من متابعيه
    بالبدايه لم اكن اتابعه ولكن مضمونه ما لفتني

    وتعجبني الي به الجديه وانه يحاكي الواقع
    فلذلك اتابعه
    ويكشف اسرائيل وما تقوم به ِ

  29. ABDELLAH   في أغسطس 21, 2010  2:33 ص رد

    ANA MAROCAIN OHAD AWL MOSALSAL BACHOUFO BYIT3ALAA BELHAK . YARET KOL LMOSALSALAT TRKOUN METLO

  30. wafae   في سبتمبر 6, 2010  2:41 ص رد

    ana min ahab mosalsal wad diaab bahibo ktir w ma3amba9dir atrok hal9a whda li ano byhki 3an al wa9i3 w batmana ydal 3la chacha daiman wafae mina magrib

  31. هيثم   في أكتوبر 2, 2010  2:25 م رد

    انا بحب وادي الذئاب جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    viva واد الذئاب

  32. مراد علم دار   في أكتوبر 10, 2010  12:15 ص رد

    واذي الذئاب انشاء الله سيعرض 3la abu dhabi wa rah ykon aljosa 5 inchalah wa ana 3ayez a3ref fi ayi yawm sayo3rad aljosa5

  33. sahar   في أكتوبر 22, 2010  12:13 ص رد

    ارسلوا لي الجزء الخامس من المسلسل التركي وادي الذياب بالعربية امانه على بريدي الالكتروني هذا وبسرعه الله يخليكم

  34. sahar   في أكتوبر 22, 2010  12:27 ص رد

    اكرر واقول لكم امانة ارسلوا لي الجزء الخامس من المسلسل التركي وادي الذياب بالعربيه على ايميلي s70rh.2010@hotmail.com وعلى فكرة ترى انا اعششششششششششششششششششق مراد عالمدار وبقوه وياليت اعرف اذا كان متزوج ام لا واذا كان متزوج ام لا فالله يوفقه يا رب

  35. amir   في أكتوبر 27, 2010  1:45 م رد

    hada film fooooooooooooor bazaaaaaaaaaaaf riehoumatmaso f al 9aras lol

  36. meriem   في أكتوبر 27, 2010  1:48 م رد

    cheft ya amir hta le film matalgouhch m normal la3rab koule haja fiha ta3li9

  37. brhoma   في نوفمبر 6, 2010  12:52 م رد

    أكرر وأقول أمانة إذا كان هناك جزءا خامسا من المسلسل التركي فا إتصلو بي على الايمايل: bra2004@hotmail.fr

  38. مريم   في نوفمبر 7, 2010  4:07 م رد

    نا اشكر قناة ابوضبي لعرضها الاجزاء الاخرى رغم الضغطات التي تعرضت لها

  39. مرام   في نوفمبر 14, 2010  6:41 م رد

    والله هدا المسلسل احللى من مسلسلات الرومانسيه واحلى فيه شخصيه مراد علمداروشكرا

  40. عاشقة عبد الحي   في نوفمبر 22, 2010  6:41 ص رد

    عاشقة المسلسل وبالاخص عبد الحي انا اكتر شي بحبو بالكون هو عبد الحي لانو… بصراحة ما بعرف بس شخصيتو حلوة كتييييييييييييييييييييييييييير وهو حلو والحلو في شكلو وشعرو بحبك يا عبد الحي

  41. عاشقة عبد الحي   في نوفمبر 22, 2010  6:51 ص رد

    abdoualhaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaay b7ebaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaak ya 3omre

  42. كنان   في نوفمبر 23, 2010  5:26 م رد

    وادي الذئاب مسلسل رائع ومشوق وانا ارى ان الدراما التركية هي أفضل دراما وأنا معجب بشخصية مراد

  43. simo   في ديسمبر 5, 2010  7:18 م رد

    pliz saftoliya joze 5 man mossalssal wadi diab pliz wa chokrane 9anat aboudhabi

  44. رهف   في ديسمبر 8, 2010  9:54 ص رد

    انا معجبة بمراد علمدار احب مسلسل وادي الدئاب احلى من كل المسلسلات

  45. جبار   في ديسمبر 8, 2010  10:23 ص رد

    ارجو من القنوات الفضائیة الذی تعرض مسلسل وادی زئاب انة مسلسل رائع و یجدر بة ان یعرض هذآ الحاقات علی القنات الفضائیة ابوضبی الاولی من جزء الخامس من وادی زئاب وه نحنو نتمنی ان یعرض حالیا من تقدئر و شکور القنات الفضائیة.

  46. !$* نجم فلسطين *$!   في ديسمبر 22, 2010  6:56 م رد

    █▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀█
    ◘◘◘ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته◘◘◘
    █▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄█
    متى سيعرف مسلسل وادي الذئاب الجزء الخاامس
    ممكن رد في اسرع وقت …
    ومتى سيعرض فيلم وادي الذئاب && فلسطين &&

  47. riadh   في يناير 1, 2011  11:19 ص رد

    مسلسل من اجمل المسلسلات الت شاهدتها

  48. على   في يناير 1, 2011  8:36 م رد

    لمادا لم يطلع مسلسل وادى الدياب 5

  49. amine   في يناير 8, 2011  8:01 م رد

    السلام عليكم
    متى سيعرف مسلسل وادي الذئاب الجزء الخاامس علی القنات الفضائیة ابوضبی الاولی من جزء الخامس من وادی الذئاب وه نحنو نتمنی ان یعرض حالیا
    ممكن رد في اسرع وقت …
    ومتى سيعرض فيلم واد ي الذئاب
    و شکور

  50. الكندي   في يناير 9, 2011  11:23 م رد

    السلام عليكم يا الربع شحالكم عساكم طيبين بغيت اعرف متى بيعرضون
    مسلسل وادي الذئاب الجزء الخامس…..

    ولي عنده خبر يرد علينا الله لا يهينكمــــ,,,

    نتريا الرد بأسرعـــً وقت…..؟

  51. طه الجبوري   في يناير 28, 2011  5:31 م رد

    مسلسل جدا رائع وتمنى انو ميوقفونه لانه يحجي الي ديصير بل دنيا …وثانيا العرب كلها متعلقه اب هذا المسلسل لانو مافي قصص حب ولا عشق في قصه وحيده هيه انو انجاهد في سبيل الوطن ….

    سوال متى ينعرض الجزء الخامس ؟؟؟؟؟؟؟

    مع تحياتي لكم اخوكم طه الجبوري

  52. tounsiya nesrine   في يناير 30, 2011  5:15 ص رد

    arjoukoum wadi diab 5 arjoukoum fa 3ailati koullouha moutachawi9a lel a7deth alati sata7soulou fihi wa na7nou koulouna fi entidarihi bi ferigi asabr fa arjoukoum bouthouh fi al 9arib al 3ajil.choukran

  53. mohamed   في أبريل 24, 2011  10:34 م رد

    atamana lmawt lisrail wazilzal nakhasni natfaraj fwadi adiab 5

  54. اكرم   في يوليو 24, 2011  8:51 م رد

    متى يعرض مسلسل واد الذئاب 5 ا رجوكم اعرضوه في رمضان

  55. يحيى الشمري   في أغسطس 24, 2011  3:44 ص رد

    انا من اشد المعجبين بمسلسل وادي الذئاب واتنمى من قناة ابو ظبي عرض الجزء الخامس على قناتها الرائعه

  56. chiheb   في سبتمبر 4, 2011  8:46 م رد

    متى سوف يعرض الجزء 5

  57. محمد الادهم   في سبتمبر 8, 2011  6:07 ص رد

    امريكا واسرائيل منعت بث تكملة هذا المسلسل في الوطن العربي
    ولكثرة الضغوط على الحكومه الاماراتيه قررت قناة ابو ظبي وقف بث هذا المسلسل . وتعويض الشركة المنتجه (باندا) وقناة اي تي في التركيه وفصخ العقد المبرم بينهما …

  58. الطيب عبدالله برير   في سبتمبر 26, 2011  2:40 م رد

    انا من معجبي مسلسل وادي الذئاب وانا حريص كل الحرص على متابعته نسبة لتناوله قضايا هامة وهادفة والاخراج الجيد انا شخصيا للمرة الاولى اجد نفسي في هذا المسلسل

  59. اغنية ادريس   في سبتمبر 27, 2011  5:01 م رد

    في الحقيقة تابعت عدة مسلسلات عربية و مرت مر السحاب لكن وادي الدئاب ليس مثلهم في شئ كما ان الممثل necatie sasmate لعب دورا من اصعب الادوار والتي لا يستطيع ممثلا اخر ان يلعبه بهده البراعة و الثقة في النفس واود ان اقول لو كان هناك شخصية واحدة واقعية في العالم العربي قاطبة لنحلت مشاكل العرب ولكان العالم تحت وطاة العرب المسليمين لكن للاسف نمثل فقط شكرا مراد علمدار او نشات شاشماض***********************************************************

  60. ملاك رهف   في أكتوبر 6, 2011  4:04 م رد

    مرحبا ارجوكم بلا متحرمونا من هذا الفيلم لانو عميحكي الحقيقة الي عيشها العالم كل وهذا احلا فيلم وفي المستوى هذا الفيلم اعطانا قوة اكتر على طغات السرائيلين بليز لازم تعرضيه يا ابودبي وادي الذئاب / شكران

  61. ملاك رهف   في أكتوبر 6, 2011  4:10 م رد

    احلا فيلم ونحن مش حنتنازل عنو ابدا النو ازى كان اتنين من شخصية مراد علمدار او necaté sasmaze كانو العراب اتحررو من زمان انا من اكبر المعجبين والمحبين والمدميني على هذا الفيلم لدالك متستسلم وكونو داءكا اقوياء احلا تحية لاحلا مراد علمدار necate sasmaze

  62. رسول   في أكتوبر 12, 2011  11:58 م رد

    انه بحب مراد علمدار

  63. tato   في نوفمبر 3, 2011  9:57 م رد

    انا احب مراد لشخصيته الجريئة

  64. عبدالله المطيري   في نوفمبر 21, 2011  10:50 م رد

    والله المسلسل ناجح جدا شباب بليز متى يعرض وادي الذئاب الجزء السادس

  65. zakar rahmouni   في ديسمبر 11, 2011  6:30 م رد

    إعلان وادي الذئاب 5 على أبوظبي الأولى
    fou9ach yjibo wadi diab 3al 5 ou 6

  66. zakar rahmouni   في ديسمبر 24, 2011  10:57 ص رد

    wéé fou9ch yibi wadi diab 3la abodabi ah ??? had hwa sol oké

  67. منى الخالدي   في يناير 15, 2012  8:30 ص رد

    بس يار ريت لو كاتب القصة ما كان فيه مقطع لمقتل ابن ميماتي لإني ما حبيت هذا المقطع كان حزين كثير

  68. سالى   في يناير 17, 2012  6:56 م رد

    متى سيتم عرض الجزء الخامس على اى قناة اريد الرد بسرعه

  69. lahsan   في يناير 22, 2012  11:30 م رد

    متى سيتم عرض الجزء الخامس على اى قناة اريد الرد بسرعه
    msn:vovinam-2012@live.fr

  70. خالد البري   في يناير 28, 2012  11:01 ص رد

    انا احب وادي الذئاب لان في اكشن مروعه

  71. خالد البري   في يناير 28, 2012  11:07 ص رد

    لان اسرائيل فشله لان تدمر مسلسل وادي الذئاب

  72. 3abdou maroc   في يناير 28, 2012  3:27 م رد

    salamo 3laikom walahi l3adim ahsan mosalsal chahadteho fi hayati bghina nchofo partie 5w 6

  73. امهم   في فبراير 21, 2012  10:53 ص رد

    تخيلوا انا واولادي وابوهم نكون في وضع استعداد فبل نصف ساعة من بداية المسلسل حتي لا تفوتنا اي كلمة من المسلسل مع العلم ان اكبر اولادي عمرة 9 سنوات واصغرهم سنتين ز
    وكمان اذا احد الاولاد لم يسمع الكلام يكون العقاب احب شي له وهو منعه من مشاهدة مراد عالم دار . لكم بعد ذلك ان تقدروا مدي حب هذه الاسرة لمسلسل وادي الذئاب لذلك ارجو ان يتم عرض الجزء الخامس واذا في حد عارف قناة تقوم بعرضه فليخبرني علي وجه السرعة في بريدي الاكتروني

  74. mourad   في مارس 4, 2012  9:04 م رد

    salam 3alaykom saraha mossalssal wadi di2ab yakhtalif katiran 3an ba9i mossalssalat yahtawi 3ala kol mayohiboho mochahid …ida bahata 3ala romancia mawjoda …aciont…bil idafa ila haka2ik alati ya3ridoha ….yab9a 3indi so2al….hal honak polat alimdar hakiki bima3na hal tojado aw kanat chakhssia istikhbaratia bihada issm merci

  75. ابراهیم الاحوازی   في مايو 21, 2012  3:38 م رد

    السلام و علیکم والله العظیم اکثر الدول خلال فیلم وادی الذئاب بینت علی حقایقهم و متشکر اکتیر اکتیر من قناتة ابو ظبی الاولی

  76. RAHAF   في يناير 18, 2013  3:03 م رد

    BACHKOR KTIIIIIR ABO DABI ALLAH YA3TIKOM ALF SAHHA

  77. mourad   في أغسطس 20, 2013  12:14 م رد

    kolo natamana an nochahid joze 7 ala abo dabi ola fi akrab wakt

  78. mourad   في أغسطس 20, 2013  12:19 م رد

    نتمنى أن نشاهد جزء ٧ على قناة أبوظبي أولى في أقرب وقت ممكن وشكرا

  79. morad   في أكتوبر 17, 2013  11:07 ص رد

    نتمنى أن نشاهد جزء ٧ على قناة أبوظبي أولى في أقرب وقت ممكن وشكرا


Add Comment Register



ماذا تقول أنت؟

 

.الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي نورت